بيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

2024-10-10

يوافق يوم 10 أكتوبر من كل عام اليوم العالمي لمناهضة الإعدام، وهو يوم يعزز ويشجع على الوعي السياسي والوعي العام لدى الحركة المناهضة لعقوبة الإعدام.

لقد استقر في وجدان العديد من دول العالم أن استخدام عقوبة الإعدام لا يتماشى مع الحق في الحياة، وغالبا ما تُطبق عقوبة الإعدام في بعض البلدان التي تحكمها أنظمة قانونية جائرة، وكثير من هذه الدول تستخدم الإعدام أداة ووسيلة لقمع المعارضين السياسيين.

ومازال نظام الحكم في مصر يمارس جرائم القتل بحق العديد من الأشخاص عقابا لهم بسبب مناهضتهم للنظام القائم في البلاد، ففي خلال الفترة من اكتوبر2023 حتى نهاية سبتمبر 2024 تم الحكم بالإعدام علي 19 شخص، كما تم تأييد الحكم بالإعدام علي 10 اشخاص، لا لشيء إلا معارضتهم للنظام الحاكم.

لقد أصدرت العديد من المؤسسات المحلية والدولية العديد من التقارير التي تؤكد علي أن المحاكمات التي جرت بشأن المعارضين السياسيينسيما التي صدرت فيها احكام بالإعدامهي محاكمات تفتقر لأدنى معايير وضمانات المحاكمات العادلة، وانها استندت إلى اعترافات مشوبة بالتعذيب، وأن غالبية هذه المحاكمات لم تكن أمام القاضي الطبيعي وإنما جرت أمام محاكم استثنائية، بما يهدر كافة ضمانات المحاكمة العادلة .  هذا من جهة، ومن جهة أخري فان عدد من الأحكام الصادرة بحق قادة المعارضة بينهم وزراء وأعضاء برلمان سابقين، بما يؤكد على أن هذه المحاكمات وما ترتب عليها من أحكام الاعدام قد صدرت للتنكيل بالخصوم والمعارضين السياسيين.

وإزاء هذه الممارسات غير القانونية التي تعتبر اهدار لكافة القوانين والمواثيق الدولية نعرب عن قلقنا بشأن إسراف نظام الحكم في مصر قي إصدار في الحكم بالإعدام في قضايا الرأي.

ومن خلال هذا البيان نناشد أحرار وشرفاء العالم والمدافعين عن حقوق الإنسان للوقوف معنا للمطالبة:

حث نظام الحكم في مصر ومطالبته بوقف استخدام عقوبة الإعدام وضرورة إلغائها.

 دعوة نظام الحكم في مصر إلى اتخاذ جميع الخطوات المطلوبة للتقيد بضمانات الإجراءات القانونية الواجبة واللازمة لعقد محاكمات عادلة.

دعوة نظام الحكم في مصر إلى التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الخاص بإلغاء عقوبة الإعدام.

 دعوة نظام الحكم في مصر إلى تنفيذ التوصيات الصادرة عن المراجعة الدورية الشاملة في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2019 سيما ما يتعلق بعقوبة الإعدام.

دعوة نظام الحكم في مصر إلى إلغاء كافة المحاكمات العسكرية والاستثنائية.

الخميس الموافق 10 اكتوبر 2024                              مركز الشهاب لحقوق الانسان

المقال السابق
الاعتداء على ”جهاد عبدالغني“ بدلا من علاج حالته الخطرة بسجن أبو زعبل
المقال التالي
مختفون ظهروا وتم التحقيق معهم بنيابة أمن الدولة العليا

مقالات متشابهة