تقرير عن الانتهاكات التي يتعرض لها الطلاب في مصر

2024-02-21

هذا التقرير تصدره "وحدة الأبحاث والتقارير" بمركز الشهاب لحقوق الإنسان، في إطار رصد المركز للانتهاكات التي يتعرض لها الطلاب في مصر منذ ثورة يناير 2011. يستمد هذا التقرير معلوماته من خلال الشكاوى التي ترد إلى المركز من الطلاب وذويهم، ومن خلال وحدة الرصد والتوثيق والمتابعة بالمركز التي ترصد وتحلل كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالشأن الحقوقي، وكذا بعض مواقع المؤسسات الحقوقية المهتمة بحالة حقوق الإنسان في مصر.

"قمع النظام المصري للطلاب كان ومازال على مر العصور"

وكما قتلت قوات الاحتلال البريطاني طلاب جامعة القاهرة على كوبري عباس، فإن أنظمة الحكم المتتالية في مصر ما زالت تقمع الطلاب، وعلى وجه التحديد منذ ثورة يناير، مرورا بأحداث يوليو 2013 وحتى الآن، حيث لا تزال أيدي البطش والاستبداد التي تريد تكميم الأفواه وقمع الحريات تقتل وتعتقل وتقوم بتعذيب الطلاب، حيث سقط العديد من طلاب مصر وسالت دمائهم في ميدان التحرير وكافة ميادين وشوارع مصر، أمثال علاء عبد الهادي، أبو الحسن إبراهيم، جابر صلاح جيكا، وكريستي.

ومن خلال هذا التقرير سوف نستعرض ما تعرض له الطلاب المصريون من انتهاكات - تخالف مواثيق حقوق الإنسان منذ ثورة يناير حتى نهاية عام 2023، وسوف نتناول بعض أوجه العنت التي يلاقيها الطلاب في مصر مثل: الفصل التعسفي من الجامعات، الحرمان من دخول الامتحانات، الحرمان من ممارسة الأنشطة الطلابية الاعتقال التعسفي المحاكمات الجائرة وإصدار احكام بالسجن والاعدام في محاكمات تفتقر لأدني معايير العدالة القتل خارج نطاق القانون.

أولا: الفصل التعسفي من الجامعات

  1. في 25 ديسمبر 2015 قامت إدارة جامعة الأزهر بإصدار قرار بفصل 14 طالبا وطالبة نهائيا دون إخضاعهم لأي تحقيق، وقد نص القرار على إخطار الكليات المعنية بذلك لمنع دخولهم الحرم الجامعي ، وجاء القرار مخالفا لآلية اتخاذه وفقا لنصوص قانون ولائحة الجامعات، حيث إنه لم يتم التحقيق مع جميع الطلاب ،ولم يتم ذكر تهم محددة في القرار، ما يعد مخالفة للقوانين واللائحة التنفيذية لقانون الجامعات والتي توجب التدرج في العقوبات التأديبية.
  2. في 8 مارس 2016 أصدر عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة قرارا بفصل الطالب عبد الله عزمي، بالفرقة الأولى قسم الاتصالات، لمدة فصل دراسي كامل، وتحويله إلى مجلس التأديب في الكلية بزعم تعديه بألفاظ غير لائقة على حرم الكلية وأعضاء هيئة التدريس، حسبما ذكر القرار الصادر عن مكتب عميد الكلية، ووصف طلاب الجامعة القرار بأنه "فصل تعسفي"، ما دفع أعضاء اتحاد كلية الهندسة بجامعة المنصورة إلى التحرك سريعا بإصدار بيان يوضح فيه وجهة نظر الطلاب بالكلية، مطالبًا بإلغاء القرار، وتعويض الطالب عما لحقه من تلك الإجراءات، واتخاذ الإجراءات القانونية في حق من اتخذ هذا القرار التعسفي.



لقراءة وتنزيل التقرير كاملا من هنا

المقال السابق
الاعتداء على ”جهاد عبدالغني“ بدلا من علاج حالته الخطرة بسجن أبو زعبل
المقال التالي
مختفون ظهروا وتم التحقيق معهم بنيابة أمن الدولة العليا

مقالات متشابهة