ضد الإعدام العاشر من أكتوبر اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

2024-10-10

#اليوم_العالمي_لمناهضة_عقوبة_الاعدام 

نطالب

1 - دعم القرار الثامن للجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 ديسمبر/كانون الأول 2020 الذي يدعو إلى وقف العمل بعقوبة الإعدام باعتبار ذلك وسيلة لتحقيق إلغاء عقوبة الموت عالميا .

2- نطالب الحكومة المصرية بالتوقيع والتصديق على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي يهدف إلى إلغاء عقوبة الإعدام ، البروتوكول رقم 6 الملحق بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، والمتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام، والبروتوكول رقم 13 الملحق بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، فيما يتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام في جميع الظروف ، بروتوكول الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان لإلغاء عقوبة الإعدام . 

2 - نطالب بضرورة النص القانوني الصريح والمباشر في الدستور والقانين المصرية على إلغاء عقوبة الإعدام في القضايا السياسية وقضايا الرأي .

3 - نطالب بإلغاء جميع الإحكام الصادرة بحق المعارضين السياسيين .

4 - نطالب بضرورة تمكين الفريق العامل المعني المعني بحقوق الإنسان من زيارة مصر للوقوف على أوضاع المحكوم عليهم بالإعدام والاجتماع بأسرهم والمنظمات غير الحكومية.

5 - ندعو جميع الحقوقيين والإعلاميين والنشطاء والسياسيين وكل المعنيين وغيرهم، إلى مواجهة ومناهضة عقوبة إعدام المعارضين السياسيين بكل السبل المتاحة لمحاولة إيقافها.

#أوقفوا_الإعدامات 

#ضد_الاعدام 

#مركز_الشهاب_لحقوق_الإنسان

المقال السابق
الاعتداء على ”جهاد عبدالغني“ بدلا من علاج حالته الخطرة بسجن أبو زعبل
المقال التالي
مختفون ظهروا وتم التحقيق معهم بنيابة أمن الدولة العليا

مقالات متشابهة